03 ديسمبر 2019

نبض المصريين : التكنولوجيا ومستقبل التعليم

البحيرة .... ألفت علام

بمركز النيل للاعلام بدمنهور
تحت رعاية السيد اللواء / هشام عبد العزيز آمنه محافظ البحيرة
وفى إطار اهتمام الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الكاتب الصحفي / ضياء رشوان بمحورالتعليم والإهتمام بتثقيف المعنيين بسلوكيات التنمرالذى أصبح  من أمراض العصر الحديث الشائعه فى الفترة الحاليه نتيجة الإنفتاح على العالم الخارجى والبعد عن تعاليم الدين والآثار السلبية للإفراض فى استخدام التكنولوجيا الحديثه . 
وتحت إشراف المستشار الإعلامي / عمرو محسوب النبي رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات
عقد مركز النيل للإعلام بدمنهور برئاسة الأستاذ / عادل قميحة مدير مجمع إعلام دمنهور ندوة إعلاميه
تحت عنوان:
((التعليم الاكترونى بين الحاضر والمستقبل))
وذلك بقاعة مدرسة الثانوية الصناعية المحمودية
حاضر فى هذه الندوة :
       أ.د /عماد  البنــداق (مديـر الإدارة التعليمية بالمحمودية ). 
وشارك فى أعمال الندوة :
      أ / سميــر هديــة ( موجه أول تربية إجتماعية بالادارة التعليمية بالمحمودية ). 
     أ / إبراهيم مصطفى فايد (مديرالتعليم الثانوى بالادارة التعليمية بالمحمودية).  
   وحضر هذه الندوة عدد كبير من طلاب المدارس الثانوى العام من الجنسين بالمحمودية وأعضاء هيئة التدريس.
افتتحت فعاليات الندوة الاستاذة / نهـال نعيــم مسئول البرامج والمتابعة بمركز النيل للإعلام موضحه أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية لحصول الطلاب على المعلومات في أي وقت وفى أي مكان من خلال استخدام التقنيات التفاعلية ولهذا وجب القاء الضوء على هذا الموضوع المؤثر على الطلاب والمعلمين ويمنح الخريجين قدرة أكبر وتأهيل افضل لاقتحام سوق العمل في المستقبل . 
ثم تحدث الدكتور/ عمـاد البنــداق حول النقاط الأتية : 
• في بداية حديثه أكد على ان مصر بها شباب مدرك وعلى قدر كبير من المسئولية قادر على إدارة المعلومات بشكل
     جيد ثم سأل سؤال عصف ذهني للطلاب (هل التعليم الإلكتروني وليد العصر الحاضر فقط؟)
• ثم شرح في نبذه مختصرة تاريخ التعليم الإلكتروني وبدايته منذ عام (1995) حيث قامت أمريكا بصرف ما يقارب من 8 بليون دولار أمريكي على التعليم الإلكتروني نظرا ( للفاعلية ) ولإدراك أهميته المستقبلية وأثرةعلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى قدرة الدول من خلال هذا النظام على الترابط فيما بينها وبين الطلاب في الدول المختلفة مما يؤدى الى انتقال الحضارات والخبرات والاستفادة القصوى من هذا الاختلاف .
• أكد على أن نظام التعليم الإلكتروني يطبق الان على أرض الواقع في مصر بكل أنواعه من خلال عمل مسابقات داخل المدارس في المراكز المختلفة داخل المحافظة وعمل الزيارات المدرسة للأماكن الهامه ويسمى بالتعليم ( الفاعلي الواقعي ) في مكان الحدث كما صرح أنه حاليا يتم التصحيح الكترونيا لضمان الدقة ولمواكبة العصر 
•  وعلى جانب اخر أكد على أن التقدم العلمي مع الترابط الاجتماعي تزدهر الامم وتتقدم وتنتصر على الشائعات وتتفادى الدخول في حروب العصر ( حروب الجيل الرابع والخامس ) والتي ظهرت مع الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا الحديثة .
• شرح مفهوم التعليم الإلكتروني وهو ( تقديم البرامج التعليمية والتدريبية عبر الوسائط الإلكترونية المختلفة بأسلوب متزامن وغير مزامن وباعتماد التعليم بمساعدة المعلم ).
أوضح أنواع التعليم الإلكتروني (تعليم الكترونى متزامن – تعليم الكترونى غير متزامن – تعليم الكترونى مختلط).مع بيان إيجابيات وسلبيات كل نوع .
• صرح البنداق بأنه من أهم مميزات التعليم الالكترونى ( التعليم عن بعد ) هو استفادة المرأة به وقدرتها على استكمال مراحل تعليمها المختلفة في ظل الالتزامات التي تقع على عاتها من رعاية أسرة وغيرها من الالتزامات المختلفة .بالإضافة إلى تقليل تكلفة العملية التعليمية على المدى الطويل وسهولة الاتصال بين 
الطلبة والمعلمين والمدرسة.

• بين بعض التحديات التى تواجه منظومة التعليم الإلكتروني من تحديات خاصة بتدريب كوادر علمية من المعلمين وعزوف بعضهم عن الرغبة فى المشاركة وعدم القدرة الذهنية لهم لاستيعاب كل هذا التطوروأيضا تحديات استجابة أولياء الامور للمشاركة وتوفير الامكانيات اللازمة لأبنائهم للقدرة على المتابعةالمستمرة بالإضافة الى التحديات داخل الادارات التعليمية والقدرة على توفير الادوات اللازمة وتهيئة العاملين بالمؤسسة التعليمية مع وضع خطة واضحة ومفصلة .